هل تعلم أن كل مخلوق يملك 24 ساعة في اليوم و أن لا أحد يمتلك أكثر منها , رغم ذلك نجد من إستطاع تنظيم وقته و إدارة ساعاته بدقة فيحصل على النتيجة التي يرمي إليها , و أنت كنت تتفنن في إضاعة الوقت و توهم نفسك أنه مازال أمامك وقت طويل لتحقيق أهذافك لتواجه فيما بعد جدار الفشل .
إليك 8 خطوات لتنظيم الوقت و تخلصك من الفوضى و ضغوطات العمل :
1 - كن ذا رؤية مستقبلية : تذكر أنه إذا كنت لا تملك رؤية لما تريد الوصول إليه فلن تستطيع تحقيقه مهما حاولت .
2 -تصميم خطة جيدة و بسيطة :
بعد حصولك على رؤية واضحة و صورة ذهنية لما تريد الوصول إليه الآن يجب ترجمتها إلى تطبيق أي تبدأ فورا في وضع خطتك بكتابة أهدافك على شكل مهام و أعمال يومية .
3 - إعداد قوائم المهام اليومية :
كل مساء ستقوم بتدوين مهام اليوم القادم و عليك الإلتزام بوضع قائمتك في نفس الوقت من كل يوم , إجعل لكل مهمة وقت محدد لإنجازها و أيضا أترك وقتا للراحة و الطوارئ، فذلك يساعدك أيضا في زيادة انتاجك والتقليل من التوثر و التركيز على مهمة واحدة، و يمكنك حينها إنجازها في وقت أقل والانتقال للمهمة التي تليها.
4 - إبتعد عن الملهيات :
حدد وقتا معينا لكل من الملهيات و المشتتات كرسائل المحمول , البريد الإلكتروني , إشعارات مواقع التواصل الإلكتروني...... بعدها ستشعر أنك تخلصت من عبئ ثقيل أنت بغنى عنه.
5 - الإلتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزام :
أسهل مرحلة هي التخطيط لكن لحظة التنفيذ يظهر مدى قدرتك على الإلتزام بما وضعته من خطط , فإن مر يوم لم تلتزم فيه بالقائمة لا تقلل من ذاتك فقط إستمر بما تقوم به للوصول للهدف الذي تريده.
6 - إهتم بتنظيم مكان عملك :
صحيح أن التنظيف يأخذ من الوقت لكن الفوضى يمكن أن تضيع أضعاف ذلك الوقت الذي قمت بتوفيره في ترتيب مكتبك.
7 - نظام المكافآت :
من أجل تحفيز و تقدير الذات لابد أن تكافئ نفسك بعد إنجاز مهمة ما و هذا سيساعدك على الإستمرارية لتحقيق أهداف جديدة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق